برامج مجانية

تحميلات نداء الابمان تحت الصورة

تحميلات : برنامج الذاكرالقرآن مع الترجمةبرنامج القرآن مع التفسيربرنامج القرآن مع التلاوةبرنامج المكتبة الالكترونية.

*********** 9 مصاحف في الوسط جاهزة جديدة

/ /   /

Translate الترجمة

السبت، 6 نوفمبر 2021

البر شيئ وحسن الصحبة شبئ اخر في ماهيتهما فالبر أعم وأطغي وحسن الصحبة جزء يسير منه ..


 ملخص الفرق بين الأب والام في حقوق الأولاد عليهما 
هما متساويان في ق البر كله بينهما وبالتساوي 
 
  فالأب حقه كامل البر     
والأم حقها كامل البر   + تحويطها بالحفظ والمنعة لكونها ضعيفة البنيان والخلقة لكن الله شكر لكليهما بالتساوي كأصل وأعطي الأم قدرا من حسن الصحبة لأنها تعبت وحملت وهي انثي ضعيفة 
 
قال الكاتب بعنوان    التَّفْرِيطُ فِي بِرِّ الأَبِ  خالد بن سعود البليهد
@binbulaihed
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وبعد

فإن بر الأب من أعظم الطاعات وأجل القربات التي يغفل عنها كثير من الأبناء لاسيما في زمن الفتنة بالدنيا والانشغال بالملذات وقد ورد فضل عظيم في بر الوالد في السنة المطهرة قال أبو الدرداء: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (الوالد أوسط أبواب الجنة فإن شئت فأضع ذلك الباب أو احفظه). رواه أحمد.

ويكفي للأب فضل عظيم أنه سبب في وجود الابن في هذه الحياة

وهو عنوان الولد وإليه ينسب في الدنيا
ويدعى الولد باسمه واسم أبيه يوم القيامة

وكم شقي الأب في تربيته وتعليمه وتوجيهه للخير والانفاق عليه وحمايته من الآفات فلما كبر الولد واستغنى ورزقه الله أعرض عن أبيه وتناسى إحسانه وقابل الإحسان بالإساءة وكان من أهل الجحود قال تعالى: (هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ).

☎☎وقد ورد في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي. قال: أمك قال ثم من قال ثم أمك قال ثم من قال ثم أمك قال ثم من قال ثم أبوك).

☎ وهذا يدل على أن بر الأم مثل بر الأب لكنه اوعز الي الابناء زيادة حسن الصحبة للاثنين وخاصة الام لأنه ضعيفة الخلقة والتصرف .......والرجل قد لا يلزمه زيادة في الصحبة بحكم قوته {قلت المدون بل متقاربان انما أوصي نبي الله بحسن الصحبة لا بالبر لانهما في البر سواءا لكن الام انثي وهي تضعف أمام الشدائد لذلك وصاه الرسول صلي الله عليه وسلم بحسن الصحبة ثلاثا لكنهما اي الاب والام في حق البر سواءا } قال الكاتب وأنه مقدم عليه فبالغ بعض الأبناء في بر الأم ومالوا إليها حتى فرطوا في بر الأب وتناسوه وقطعوا بره أو قصروا فيه

حسن الصحبة غير البر فحسن الصحبة جزء يسير من البر
وهذا التصرف فيه ظلم للأب{قلت المدون يرجع ذلك الي أفهام المطالعين والعلماء والفقهاء فليس البر هو حسن الصحبة انما هي جزء منه اي من البر

الفرق بين البر وحسن الصحبة

===أما البر فهو :

قال تعالي{لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ *** وَلَكِنَّ الْبِرَّ

1.مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ

2. وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ

3. وَأَقَامَ الصَّلَاةَ

3. وَآتَى الزَّكَاةَ

4.وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا

5.وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ

--- أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ (177)/سورة البقرة} }

الفرق بين البر وحسن الصحبة

https://biralwalidaynbiralwalidayn11.blogspot.com/2021/11/1-2-3-4-5.html

يعني الفرق بينهما هو أن الأب   ←←حقه = كل البر

والام
←←   حقها = كل البر + الحفظ والمنعة 3 مرات لكونها أمه وهي انثي وضعيفة 

البر


البر لا يلزم الا المؤمنين اباً واماً بالتساوي

قال تعالي{لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ

------------------------------------

هو الولاء الكامل ويدخل في هذا الولاء حسن الصحبة يعني الحفظ والمنعة الحسنة

وَلَكِنَّ الْبِرَّ

1.مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ

2. وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ

3. وَأَقَامَ الصَّلَاةَ

3. وَآتَى الزَّكَاةَ

4.وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا

5.وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ

--- أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ (177)/سورة البقرة

أما  حسن الخلق وحسن الصحبة
https://biralwalidaynbiralwalidayn11.blogspot.com/2021/11/1-2-3-4-5.html
فيلزم كل المؤمنين جميعا ويتفاضل به

وحسن الخلق = الحفظ والمنعة
💥 المؤمن الضعيف قبل القوي

💥 والأنثي قبل الذكر 💥والمرأة قبل الرجل 💥والطفل قبل البالغ  والشاب قبل اليافع و هكذا فالفاضل لمن هو أضعف وأصغر و أم و...

والأم قبل الأب لأن الأم اضعف من الأب لكنهما في حق البر سواءا

وبذلك يكون حسن الصحبة هي الحفظ والمنعة من الضرر وهي جزء من حوالي خمسة عشر جزءا من البر

فهذا هو البر لكن العلماء والفقهاء حشوا دماغات الناس بكلام غير موزون ففرقوا بين الام والاب في حق البر المتساوي أصلا بينهما


وهذا التفريق مخالف للشرع ووقوع في ذنب متوعد عليه بالنار
 
ولا شك أن القيام بحسن صحبة الأم لا يستلزم تضييع حق الأب من البر والتفريط فيه



فالشارع جعل لكل منهما حق متساوي في البر والصلة قال تعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا).



حسن الصحبة غير البر فحسن الصحبة جزء يسير من البر


وهذا التصرف فيه ظلم للأب{قلت المدون يرجع ذلك الي أفهام المطالعين والعلماء والفقهاء فليس البر هو حسن الصحبة انما هي جزء منه اي من البر
الفرق بين البر وحسن الصحبة

=أما البر فهو :
قال تعالي{لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ *** وَلَكِنَّ الْبِرَّ

1.مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ

2. وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ

3. وَأَقَامَ الصَّلَاةَ

3. وَآتَى الزَّكَاةَ

4.وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا

5.وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ

--- أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ (177)/سورة البقرة} }

الفرق بين البر وحسن الصحبة

https://biralwalidaynbiralwalidayn11.blogspot.com/2021/11/1-2-3-4-5.html

يعني الفرق بينهما هو أن    * الأب   حقه = كل البر

 *  والام   حقها = كل البر + الحفظ والمنعة 3 مرات لكونها أمه وهي انثي وضعيفة            

   -----------------
   أما البر = الولاء الكامل ومنه حسن الصحبة

 
البر لا يلزم إلا المؤمنين اباً واماً بالتساوي

قال تعالي{لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ

-----------

هو الولاء الكامل ويدخل في هذا الولاء حسن الصحبة يعني الحفظ والمنعة الحسنة

وَلَكِنَّ الْبِرَّ  هو

1.مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ

2. وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ

3. وَأَقَامَ الصَّلَاةَ

3. وَآتَى الزَّكَاةَ

4.وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا

5.وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ

--- أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ (177)/سورة البقرة
 
حسن الخلق وحسن الصحبة 

https://biralwalidaynbiralwalidayn11.blogspot.com/2021/11/1-2-3-4-5.html
يلزم كل المؤمنين جميعا ويتفاضل به
= الحفظ والمنعة :
💥 المؤمن الضعيف قبل القوي

💥 والأنثي قبل الذكر 💥والمرأة قبل الرجل 💥والطفل قبل البالغ/ والشاب قبل اليافع و هكذا فالفاضل لمن هو أضعف وأصغر و أم و... 
والأم قبل الأب لأن الأم اضعف من الأب لكنهما في حق البر سواءا

وبذلك يكون حسن الصحبة هي الحفظ والمنعة من الضرر وهي جزء من حوالي خمسة عشر جزءا من البر 

فهذا هو البر لكن العلماء والفقهاء حشوا دماغات الناس بكلام غير موزون ففرقوا بين الام والاب في حق البر المتساوي أصلا بينهما


وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (رغم أنف ثم رغم أنف ثم رغم أنف. قيل: من يا رسول الله قال: من أدرك أبويه عند الكبر أحدهما أو كليهما فلم يدخل الجنة). رواه مسلم.

ومن بر الأم وترك بر الأب كان كمن صلى ولم يزك ماله.

ويلاحظ أن القرآن في جميع آيات البر لم يفرق بين الأبوين في وجوب البر والصلة قال تعالى: (أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ).

وقال ابن حزم في مراتب الإجماع: (واتفقوا أن بر الوالدين فرض).

وثمة أحوال يقصر فيها بعض الأبناء في بر أبيهم متأولين أنه ليس له حق في البر وهذا من تلبيس الشيطان عليهم وضعف إيمانهم وجهلهم وقلة تعظيمهم لشعائر الدين:

الحالة الأولى: أن يكون الأب فاسقا متورطا في الفواحش والمنكرات فهذا الأب وإن كان فاسقا إلا أن حقه في حسن الصحبة وبره لا يسقط مطلقا ولو كان كافرا مرتدا قال تعالى: (وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا). فحفظ الله حق الوالد الكافر الذي يدعو ولده للكفر وأمر بصحبته في الدنيا معروفا فكيف بالفاسق

ويجب على الولد في هذه الحالة أن يبر أباه ويطيعه في المعروف وينصحه ويوجهه برفق ويصبر على فجوره ولا يشاركه في المنكر ولا يطيعه في المعصية ويستر عليه قال ابن تيمية: (ويلزم الإنسان طاعة والديه في غير المعصية وإن كانا فاسقين وهو ظاهر إطلاق أحمد وهذا فيما فيه منفعة لهما ولا ضرر فإن شق عليه ولم يضره وجب وإلا فلا). وقال في الفواكه الدواني: (ومن الفرائض العينية على كل مكلف بر الوالدين أي الإحسان إليهما ولو كانا فاسقين بغير الشرك بل وإن كانا مشركين للآيات الدالة على العموم والحقوق لا تسقط بالفسق ولا بالمخالفة في الدين). وكذلك من ابتلي بأم فاسقة يجب عليه أن يصبر عليها ويبرها ويحسن إليها ويحتمل أذاها ويمنعها من الفجور ويعزلها عن الناس قال ابن تيمية: (وأما برها فليس لهم أن يمنعوها برها ولا يجوز لهم مقاطعتها بحيث تتمكن بذلك من السوء بل يمنعوها بحسب قدرتهم وإن احتاجت إلى رزق وكسوة رزقوها وكسوها).

الحالة الثانية: أن يكون الأب ظالما حارما للولد حقا من الحقوق مؤذيا له بالسب والدعاء عليه منغصا عليه في حياته الزوجية وغير ذلك من المظالم فهذا الأب الظالم يجب على الولد أن يصبر على ظلمه ويبره ويحسن إليه ويتودد له ويداريه ولا يدخل معه في خصومة ويدعو له بالهداية ولا يحل له قطيعته وإن لم ينقطع أذاه إلا بالخروج عنه جاز له الخروج والسفر لكن لا يقطع صلته بالاتصال والزيارة والمال قال ابن عباس رضي الله عنه: (ما من مسلم له أبوان فيصبح وهو محسن إليهما إلا فتح الله له بابين من الجنة ولا يمسي وهو مسيء إليهما إلا فتح الله له بابين من النار ولا سخط عليه واحد منهما فيرضى الله عنه حتى يرضى عنه). قال: قلت: وإن كانا ظالمين. قال: (وإن كانا ظالمين). ولا يجوز للولد أن يدعو على أبيه الظالم وأمه الظالمة بالهلاك أو العقوبة وإنما يقول في دعائه اللهم اهده اللهم اكفنا شره ونحو ذلك مما فيه صرف الأذى عنه من غير إساءة لمقام والديه لأن الله أمر بمصاحبتهما بالمعروف ومخاطبتهما بكريم القول وخفض الجناح لهما ونهى عن مخاطبتهما بسوء الكلام.

الحالة الثالثة: أن يحصل بين أبيه وأمه طلاق فيحمل بعض الأبناء على أبيهم ويسيئون به الظن ويحملونه المسؤلية الكاملة ويقطعون بره ويعاملونه بالإساءة ويتناسون إحسانه ومعروفه ويعيشون هذه الضغينة طيلة حياتهم ويسقطون حقه العظيم من البر والصلة فهذا الأب المطلق يجب على الولد بره والإحسان إليه وعدم الإساءة إليه بحال من الأحوال سواء كان مقصرا أم لا لأن تقصير الوالد لا يسقط بره مطلقا لعلو منزلته وعظيم حقه وكثرة إحسانه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا يجزي ولد والدا إلا أن يجده مملوكا فيشتريه فيعتقه). رواه مسلم. ولو فكر الولد بهدوء وتعقل الأمر على حقيقته علم أن ما حصل كان أمر مقدرا من الله لحكمة قد تخفى عليه وأن القلوب إذا تخالفت والنفوس إذا تنافرت وكانت الحياة في ضنك لم يكن لها دواء إلا الفراق قال تعالى: (وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا مِّن سَعَتِهِ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا). وأدرك أن زعله وقطيعته لا يرد شيئا فات ولا يغير الحال وحينئذ سيتصالح مع نفسه ويتعايش مع ظرفه ويصل والده ويحسن إليه ليعيش في سعادة واطمئنان.

وقطيعة الولد لأبيه لأي سبب من الأسباب من أكبر الكبائر لحديث أبي بكرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ ثلاثا قالوا: بلى, يا رسول الله, قال: الإشراك بالله وعقوق الوالدين وجلس وكان متكئا فقال: ألا وقول الزور قال: فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت). متفق عليه. وأعظم جرما وأكثر إثما أن يعادي الولد أباه ويكون حربا عليه ويفجر في خصومته وشكايته ويعتدي عليه وينكد عليه عيشه ويصده عن الطاعة قال الحسن البصري: (منتهى القطيعة أن يجالس الرجل أباه عند السلطان).

ومن البلاء أن يساكن الولد أباه في نفس البلد وتمضي عليه الشهور والأعوام وهو هاجره لا يزوره وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن هجر المسلم فعن أبي أيوب قال قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام). متفق عليه. وهذا عام في المسلمين فكيف بالوالد فإن حقه أعظم وآكد.

ومن صور العقوق أن يكون الولد غنيا قد وسع الله عليه في رزقه وأبوه قد ابتلاه الله بالفقر وغلبته الديون تحت قهر الرجال وعلته الهموم هم السكنى وهم العيال وهم غلاء الأسعار وهو صابر متعفف فيتخلى عنه الولد ويستأثر بما آتاه الله من الغنى ويكون أنانيا لا يمد يد العون لأبيه ولا يسعى في قضاء ديونه ولا يؤمن له حياة كريمة.

ومن قلة فقه الولد الصالح وضعف بصيرته أن ينشغل بالنسك وينصرف إلى أبواب الخير عن بر والديه وهما في حاجة إليه وقد ورد في صحيح البخاري عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: (جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذنه في الجهاد فقال: أحي والداك. قال: نعم. قال: ففيهما فجاهد). فبر الوالدين أعظم الأعمال ثوابا بعد إقامة الصلاة كما ورد في الصحيحين ويقدم على سائر الطاعات قال سعيد بن سفيان الثوري: (ما جفوت أبي قط وإنه ليدعوني وأنا في الصلاة غير المكتوبة فأقطعها له). أما إذا أذنا له بطلب العلم والجهاد والسفر في الطاعة ولم يكونا في حاجته وكان ذلك يفرحهما فالمضي في ذلك داخل في برهما.

ومن بر الولد لأبيه أن يقضي حوائجه ويكفيه هم الدنيا ليعينه على التفرغ في وجوه الخير والطاعة والاشتغال بهم الآخرة قيل لمعاوية بن قرة: (كيف ابنك معك؟ قال: نعم الأبن كفاني أمر دنياي وفرغني لآخرتي).

ومن فاته بر والده في الدنيا أو قصر في بره فليبره بعد وفاته في هذه الوجوه لعل الله أن يغفر له بعض تقصيره ومن تاب تاب الله عليه:

1- أن يقضي دين والده ويبرأ ذمته إن كان قادرا على ذلك فإن ذلك من أعظم البر والإحسان إليه بعد موته والولد النبيل لا ترضى نفسه أن تكون نفس والده محبوسة بدينه وهو يتقلب في النعم.

2- أن يصل أصدقاء أبيه فعن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر أن رجلا من الأعراب لقيه بطريق مكة فسلم عليه عبد الله وحمله على حمار كان يركبه وأعطاه عمامة كانت على رأسه فقال ابن دينار: أصلحك الله إنهم الأعراب وإنهم يرضون باليسير. فقال عبد الله: إن أبا هذا كان ودا لعمر بن الخطاب وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إن أبر البر صلة الولد أهل ود أبيه). رواه مسلم.

3- أن يتصدق عن والده بأي نوع من أنواع المال وأعظم ذلك إن أغناه الله وأراد أن يحسن إليه فليجعل له وقفا صدقة جارية من بناء مسجد أو حفر بئر أو بناء مدرسة وغيرها من وجوه البر لما ورد في صحيح البخاري عن ابن عباس أن سعد بن عبادة رضي الله عنهم أخا بني ساعدة توفيت أمه وهو غائب عنها فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (يا رسول الله إن أمي توفيت وأنا غائب عنها فهل ينفعها شيء إن تصدقت به عنها قال نعم قال فإني أشهدك أن حائطي المخراف صدقة عليها).

4- أن يكثر الاستغفار والدعاء له قال تعالى: (رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ). وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له، رواه مسلم. وقد دلت السنة على أن الوالد ترفع درجته في الجنة بسبب استغفار ولده فعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الرجل لترفع درجته في الجنة فيقول: أنى هذا فيقال: باستغفار ولدك لك). رواه ابن ماجه. قال عامر بن عبدالله بن الزبير: (مات أبي فما سألت الله حولا إلا العفو عنه).

وأعظم البر أن يحرص الولد على هداية أبيه المنحرف إلى التوحيد والسنة وليكن خطابه إليه برفق ولين جانب وحسن منطق وتؤدة وقد كان النبي إبراهيم عليه السلام يحاور أباه المشرك برفق قال تعالى: (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا إِذْ قَالَ لأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لا يَسْمَعُ وَلا يُبْصِرُ وَلا يُغْنِي عَنكَ شَيْئًا يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا يَا أَبَتِ لا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا). ومن رزق والدا مسلما سنيا فليحمد الله على هذه النعمة التي حرمها كثير من الخلق.

والأم التي تأمر أولادها بقطع صلة أبيهم وقرابته أم ظالمة مخالفة للشرع منزوعة الرحمة لا يهمها سعادة أبنائها واستقرارهم وراحتهم وهي تعرضهم للوقوع في الإثم ولا يحل للأولاد أن يطيعوا أمهم في هذه المعصية لأن البر لا يكون في المعصية إنما يكون في الطاعة. ونزاع الأم مع الأب في أمر لا يوجب قطيعة الأولاد للأب ويجب عليهم أن يكونوا في الحياد والحرص على إرضاء كلا الطرفين ولا يميلوا إلى أحدهما ويظلموا الآخر وقد روي أن رجلا قال للإمام مالك: والدي في السودان كتب إلي أن أقدم عليه وأمي تمنعني من ذلك فقال له مالك: (أطع أباك ولا تعص أمك). وكذلك لا يحل للأب الظالم أن يأمر الأولاد بقطع صلة أمهم وأخوالهم لأن هذا من الظلم الذي لا يرضاه الله ولا يحبه وينبغي للأولاد أن يداروا والديهم في هذه المسائل ولا يظهروا لهم المخالفة ويطيعوا ربهم في صلة الرحم احتسابا للثواب ورغبة في النعيم ونيل رضا الله عز وجل. وقد سألني رجل فقال أبي يمنعني من زيارة أخوالي ويشدد علي فقلت له زرهم في الخفية وبرهم طاعة لله ولا تخبر أباك بذلك وأظهر لأبيك الموافقة حين تلقاه وتكون قد جمعت بين بر أمك وبر أبيك بالمعروف من غير أن تؤذي أحدهما.

ويجب على الولد أن يبر أباه في جميع الأحوال ولا يقطع الصلة به مهما كانت الظروف وليتعامل مع الله ويكون صادقا مع نفسه ولا يكن همه إرضاء أحد والديه على حساب الآخر فإنه لن يغني عنه شيئا يوم القيامة ولن يعذره الله في تقصيره في حق أحد منهما قال تعالى: (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ). وليجعل نصب عينيه قول نبينا الكريم: (لا يدخل الجنة قاطع). قال سفيان: يعني قاطع رحم. متفق عليه. وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: (العجب كل العجب من عاقل يعق والديه بعد قراءته سورة لقمان وقد قرنهما الله تعالى بنفسه). وليتأمل أن الدنيا إنما هي أيام قصيرة وأن الدائرة تدور على الظالم وتعجل له عقوبته في الدنيا قبل الآخرة وكم من ولد عق أباه في حياته ومات وهو غضبان عليه فندم أشد الندم وضاقت عليه دنياه وربما دعى عليه فأفسد عليه دنياه وآخرته.

قال أمية بن أبي الصلت الثقفي في ابنه العاق:

غَذَوْتُكَ مولوداً وَعْلتُكَ يَافِعاً * تُعَلُّ بِما أُدْنِي إِليكَ وتَنْهَلُ
إِذا لَيلةٌ نابَتْكَ بالشَّكْوِ لَم أَبِتْ * لِشَكْواكَ إِلا سَاهراً أَتَمَلْمَلُ
كَأَنِّي أَنَا المَطرُوقُ دَوَنكَ بِالذي * طُرِقْتَ به دُوني وعَينيَ تَهْمِلُ
تَخَافُ الرَّدَى نَفْسِي عَليكَ وإِنَّها * لتَعلَمُ أنَّ المَوتَ حَتمٌ مؤجّلُ
فَلمَّا بَلَغْتَ السِّنَّ والغايةَ التي * إِليهَا مَدَى مَا كُنْتَ فِيكَ أُؤَمِّلُ
جَعَلْتَ جَزائِي مِنكَ جَبْهاً وغِلْظةً * كأَنَّكَ أنتَ المُنعِمُ المُتفضِّلُ
فَليتَكَ إِذ لَم تَرْعَ حَقَّ أُبُوَّتي * فَعَلْتَ كمَا الجارُ المُجاوِرُ يَفعَلُ
وسَمَّيْتَني باسْمِ المُفَنَّدِ رأيُهُ * وفِي رَأْيِكَ التَّفْنيدُ لَو كُنْتَ تَعقِلُ
تَراهُ مُعِداً للخِلاَفِ كَأَنَّهُ * بِرَدٍّ علَى أَهْلِ الصَّوَابِ مُوَكَّلُ

ويوم يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً ...

 من موقع

 http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1149926

 

إذا عُرضت لك الدنيا، فاذكر الموت، وإذا وقعت في الذنوب، فاذكر التوبة، وإذا كسبتَ المال، فاذكر الحساب، وإذا جلست إلى الطعام فاذكر الجائع والمسكين والفقير واليتيم، وإذا دعتك نفسك إلى ظلم الناس، فاذكر قدرة الله عليك الذي سلطك عليهم، ولو شاء لسلطهم عليك، وإذا نزل بك بلاء فاستعن بلا حول ولا قوة إلا بالله، وإذا مرضت، فعالج نفسك بالصدقة، وإذا أصابتك مصيبةٌ، فقل: إنا لله وإنا إليه راجعون.

يقول الحق تبارك وتعالى بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم 

«ويوم يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً (27) 

 يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلاً (28) 

 لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولاً (29) 

 وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآَنَ مَهْجُورًا (30)» (سورة الفرقان من الآية 27 إلى الآية الثلاثين).

 

حينما يأتي يوم القيامة على ماذا يندم الإنسان؟ يندم على أثمن شيءٍ في الدنيا، لم يقل يا ليتني اشتريت بيتًا فخمًا، لا يقول الظالم يوم القيامة يا ليتني تزوجت فلانة بنت فلان، لا يقول الظالم يوم القيامة يا ليت كان عندي كذا، وكذا من العيال والمال والبساتين والعقار، الذي يقوله هو أثمن ما في الدنيا.

دققوا جيدًا فيما سيقول، هذا الذي سيقوله هو أثمن ما في حياتكم الدنيا، (يقول يا ليتني اتخذتُ مع الرسول سبيلا). لم يقل الله عز وجل يا ليتني اتخذت إلى الله سبيلا،(يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا)

لأنه لا سبيل إلى الله عز وجل، إلا بصحبة دليل، بصحبة عارفٍ بالله، بصحبة مُرشدٍ إلى الله عز وجل، (يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا) ولم يقل يا ليتني اتخذت سبيلاً مع الرسول، لذلك قال علماء الأصول: إن العلم الشريف لا يؤخذ إلا عن الرجال، لا يؤخذ عن الكتب وحدها بل العلم في الصدور، وليس في السطور.

أثمن ما في الدنيا أن تعرف الله عز وجل، وأن تتخذ إليه سبيلا، وأن تصبر نفسك مع الذين يخشون ربهم، إن أثمن ما في الدنيا أن تكون مع الصادقين، وأن تكون متعلمًا، وعالمًا، أو متعلمًا أو مستمعًا، أو مُحبًا. إذا جئت إلى الدنيا، وخرجت منها ما هو أثمن شيء فيها؟ (وَالْعَصْرِ إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْر)، مهما يكن غنيًا، مهما يكن قويًا، مهما يكن صحيحًا، (إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر). أربعة أشياء؛ ما لم تكن عندك وهي الأيمان والأعمال الصالحة، والحق وهو العدل والإنصاف ورابعها: الصبر.. وهو الصبر على أداء التكاليف من صلاة وصيام وغيرهما والصبر على البعد عن المعاصي واجتنابها، هذه الأربعة إن لم تكن معك وأنت في الطريق إلى قبرك فأنت في خسارة كائنا من تكون، أنت في خسارةٍ محققة.

يا ليتني تعرفتُ على الله عز وجل، يا ليتني عَرفتُ الحلال، والحرام، فتركت الحرام واتبعت الحلال، يا ليتني عرفت الحق والباطل، فتركت الباطل واتبعت الحق، ليتني اتخذتُ مع الرسول سبيلا.

 وما شر ما في الدنيا؟ (يا ويلتي ليتني لم أتخذ فلانًا خليلاً) أن تصحب صاحبًا يدلك على طريق جهنم، ويحببك بالحرام، أن تصحب صاحبًا يزهدك بالآخرة، ويبيح لك المعاصي، ويغريك أن تخالف أمر الله عز وجل (يا ويلتى ليتني لم أتخذ فلانًا خليلا).

اتخذتهُ خليلاً، وصاحبًا، وصدقته واتبعت ما أمرني به، فأهلكني، وأرداني يقول تعالى: «وقال الشيطان لما قضي الأمر إن الله وعدكم وعد الحق، ووعدتكم فأخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني، ولوموا أنفسكم» يقول نادمًا يوم لا ينفع الندم.. لا تنفع الحسرة والألم يا ليتني لم أتخذ فلانًا خليلا، لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولا يخذله، يشمت به، يزاود عليه.

«مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ» (سورة إبراهيم الآية 22).

ما من شيءٍ أشد على النفس من شماتة العدو، وألد أعداء الإنسان الشيطان، وسوف يقف على رؤوس الخلق، ليشمت بكل من أضله وكل من أغواه، وكل من أرداه، ويقول إن الله وعدكم وعد الحق الصراط المستقيم.. الجنة الجنة، ووعدتكم فأخلفتكم، وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا أنفسكم. قال تعالى: «وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا». وقف العلماء عند هذه الآية، ففهموها على مستوياتٍ عدة، فقال بعضهم: إن هجره، يعني؛ هجر سماعه، لا يحب أن يسمعه، ولا أن يقرأه، ولا أن يستمع إلى تفسيره، ولا أن يدقق فيه، وقال بعضهم: إن هجر القرآن يعني شيئًا آخر، إن قومي هجروا العمل به، حياتهم في وادٍ، وأحكام كتابهم في وادٍ آخر، لا يطبقونه في زواجهم، ولا في تجارتهم، ولا في بيعهم، ولا في شرائهم، ولا في علاقاتهم، ولا في عبادتهم. هجرهُ يعني هجر سماعه، أو هجر تلاوته، وهجره يعني؛ هجر العمل به، إنهم لا يقفون عند حلاله، ولا ينتهون عن حرامه، إنهم نبذوه وراء ظهورهم. والمعنى الثالث: هجر القرآن الكريم، هجر تحكيمه، وهجر الاحتكام إليه، في أمور الحياة كلها. وشيءٌ آخر فهمه العلماء من هجر القرآن الكريم وهو هجر تدبره قال تعالى: «أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوبٍ أقفالها» (سورة محمد الآية 24).

وشيءٌ آخر فهمه العلماء من هجر القرآن الكريم، وهو هجر الاستشفاء به في الأمراض النفسية، والأمراض النفسية هي أعراض لمرض واحد، وهو البعد عن الله جل جلاله وتقدست أسماؤه، التكبر من أعراض القطيعة والبعد، والأثرة من أعراض البعد، والترفع عن الناس من أعراض البعد، والبخل من أعراض البعد، والحقد من أعراض البعد والبغضاء، والكراهية من أعراض البعد، وأكل أموال الناس بالباطل فلو اتصلت بالله عز وجل لشفا نفسك من كل أمراضها. 

يا أيها الإخوة الأكارم لو علَّقتم القرآن في بيوتكم، لو زينتم به غرف استقبالكم، لو وضعتموه في مركباتكم، لو وضعتموه في جيوبكم، لا فائدة فإن العبرة في تطبيقه، القرآن المجيد وصفة إلهية. 

الإمام الغزالي رحمه الله يقول الحقيقة الكبرى والوحيدة في هذا الكون، ليس في الكون إلا الله ؛ أثمن ما في الحياة الدنيا أن تتعرف على الله تبارك وتعالى، أن تعرفه لتعرف كيف تعمل من أجله، فإذا عملت من أجله سعدت إلى الأبد، هذا هو كل ما في الدنيا. نسأل الله عز وجل أن يوفقنا لقراءة القرآن الكريم والعمل به، وأن يكون شفيعًا لنا يوم القيامة يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلا من أتى الله بقلبٍ سليم.

فؤاد إبراهيم عُبيد

اعلم أن هذه الاحكام قد نسختها جلها سورة الطلاق انظر مدونة النخبة في شرعة الطلاق ومدونة الطلاق للعدة الرد من هنا

 مُختصر أحكام الطلاق وما يتعلق به

http://www.saaid.net/book/open.php?cat=6&book=18220

اعلم أن هذه الاحكام قد نسختها جلها سورة الطلاق انظر مدونة النخبة في شرعة الطلاق ومدونة الطلاق للعدة

 الرد من هنا

الطلاق حسب سورة الطلاق انظرالرد

https://alnukhbhtattalak.blogspot.com/2021/10/pdf.html

------------------------- 

http://www.saaid.net/book/open.php?cat=6&book=18220

 

 

 

 

 

 

 

 

صراع البقاء علي المياه

صراع السدود ومعارك وحروب المياه في هذه الحقبة من الزمان

القائمة

الاسم صورة البلد السعة الكهربائية المنصّبة السعة المائية الحالة فترة الإنشاء المواصفات مصادر
سد الممرات الثلاثة
(بالإنجليزية: Three Gorges Dam)‏
ThreeGorgesDam-China2009.jpg
 الصين 22500 ميغاواط
منتهي 1994–2003

سد بايهتان
(بالإنجليزية: Baihetan Dam)‏

 الصين 16000 ميغاواط
تحت الإنشاء 2008–

سد إيتايبو
(بالإنجليزية: Itaipu Dam)‏
ItaipuAerea2AAL.jpg
 البرازيل
 باراغواي
14000 ميغاواط
منتهي 1971–1984

سد
(بالإنجليزية: Xiluodu Dam)‏

 الصين 13860 ميغاواط
منتهي 2005–2013

سد جوري
(بالإنجليزية: Guri Dam)‏
Guri Dam in Venezuela.JPG
 فنزويلا 10235 ميغاواط
منتهي 1963–1978

سد
(بالإنجليزية: Wudongde Dam)‏

 الصين 10200 ميغاواط
تحت الإنشاء 2014–

سد كولي الكبير
(بالإنجليزية: Grand Coulee Dam)‏
Grand Coulee Dam.jpg
 الولايات المتحدة 6809 ميغاواط
منتهي 1933–1942

سد
(بالإنجليزية: Xiangjiaba Dam)‏

 الصين 6448 ميغاواط
منتهي 2006–2012

سد لونجتان
(بالإنجليزية: Longtan Dam)‏

 الصين 6426 ميغاواط
منتهي 2001–2009

سد سايانو شوشنسكايا
(بالإنجليزية: Sayano–Shushenskaya Dam)‏
Рис.0.jpg
 روسيا 6400 ميغاواط
منتهي 1978–1985

سد كراسنويارسك
(بالإنجليزية: Krasnoyarsk Dam)‏
KrasnoyarskDam.jpg
 روسيا 6000 ميغاواط
منتهي 1956–1972

سد النهضة
(بالإنجليزية: Grand Ethiopian Renaissance Dam)‏

 إثيوبيا 6000 ميغاواط
تحت الإنشاء


سد
(بالإنجليزية: Nuozhadu Dam)‏

 الصين 5850 ميغاواط
تحت الإنشاء 2012-2004

سد جنبنج 2
(بالإنجليزية: Jinping-II Dam)‏

 الصين 4800 ميغاواط
منتهي 2007–2014

سد
(بالإنجليزية: Laxiwa Dam)‏

 الصين 4200 ميغاواط
منتهي 2009

سد روجون
(بالإنجليزية: Rogun Dam)‏

 طاجيكستان 3600 ميغاواط
تحت الإنشاء 1976–

سد جنبنج 1
(بالإنجليزية: Jinping-I Dam)‏

 الصين 3600 ميغاواط
منتهي 2005–2013

سد تاربيلا
(بالإنجليزية: Tarbela Dam)‏
Tarbela Dam during the 2010 floods.jpg
 باكستان 3478 ميغاواط
منتهي 1968–1976

سد إرتان
(بالإنجليزية: Ertan Dam)‏

 الصين 3300 ميغاواط
منتهي 1991–1999

سد
(بالإنجليزية: Pubugou Dam)‏

 الصين 3300 ميغاواط
منتهي 2004–2010

سد نورك
(بالإنجليزية: Nurek Dam)‏
Nurek Dam.JPG
 طاجيكستان 3015 ميغاواط
منتهي 1961–1980

سد
(بالإنجليزية: Lianghekou Dam)‏

 الصين 3000 ميغاواط
تحت الإنشاء 2009–

سد جوبيتان
(بالإنجليزية: Goupitan Dam)‏

 الصين 3000 ميغاواط
منتهي 2003–2009

سد غواننيان
(بالإنجليزية: Guanyinyan Dam)‏

 الصين 3000 ميغاواط
منتهي 2008–2014

سد بينيت
(بالإنجليزية: W. A. C. Bennett Dam)‏
WAC Bennett Dam From Viewpoint.jpg
 كندا 2916 ميغاواط
منتهي 1963–1968

سد قتشوبا
(بالإنجليزية: Gezhouba Dam)‏
Gezhouba-downstream-4816.jpg
 الصين 2715 ميغاواط
منتهي


سد تشانغبا
(بالإنجليزية: Changheba Dam)‏

 الصين 2600 ميغاواط
تحت الإنشاء 2006–

سد داجانجسان
(بالإنجليزية: Dagangshan Dam)‏

 الصين 2600 ميغاواط
منتهي 2008–2015

سد أتاتورك
(بالإنجليزية: Atatürk Dam)‏
Ataturk dam 1-GAP.jpg
 تركيا 2400 ميغاواط
منتهي 1983–1992

سد باكون
(بالإنجليزية: Bakun Dam)‏
BakunDam.jpg
 ماليزيا 2400 ميغاواط
منتهي 1996–2011

سد جينانكي
(بالإنجليزية: Jinanqiao Dam)‏

 الصين 2400 ميغاواط
منتهي 2003–2010

سد ليوان
(بالإنجليزية: Liyuan Dam)‏

 الصين 2400 ميغاواط
منتهي 2008–2014

سد غواندي
(بالإنجليزية: Guandi Dam)‏

 الصين 2400 ميغاواط
منتهي 2010–2012

سد كارون-3
(بالإنجليزية: Karun-3 Dam)‏
Karun-3 Dam.JPG
 إيران 2280 ميغاواط
منتهي 2005

سد
(بالإنجليزية: Maerdang Dam)‏

 الصين 2200 ميغاواط
تحت الإنشاء -2011

سد لوديلا
(بالإنجليزية: Ludila Dam)‏

 الصين 2160 ميغاواط
منتهي 2013-2007

السد العالي
(بالإنجليزية: Aswan Dam)‏
Aswan Dam.jpg
 مصر 2100 ميغاواط
منتهي 1967–1971

سد هوفر
(بالإنجليزية: Hoover Dam)‏
Hoover dam from air.jpg
 الولايات المتحدة 2080 ميغاواط
منتهي 1936-1931

سد كاهورا باسا
(بالإنجليزية: Cahora Bassa Dam)‏
Cahorra bassa.jpg
 موزمبيق 2075 ميغاواط
منتهي 1974-1969

سد ديكسنز الكبير
(بالإنجليزية: Grande Dixence Dam)‏
Dixence-Staumauer.jpg
 سويسرا 2069 ميغاواط
منتهي 1961-1950

سد لوكا
(بالإنجليزية: Laúca Dam)‏

 أنغولا 2004 ميغاواط
تحت الإنشاء 2012-

سد
(بالإنجليزية: Lijiaxia Dam)‏

 الصين 2000 ميغاواط
منتهي 1997-1988

سد
(بالإنجليزية: Shuangjiangkou Dam)‏

 الصين 2000 ميغاواط
تحت الإنشاء -2008

سد كارون-1 أو سد الشهيد عباسبور
(بالإنجليزية: Karun-1 Dam or Shahid Abbaspour Dam)‏

 إيران 2000 ميغاواط
منتهي 1976

سد كارون-2 أو سد مسجد سليمان
(بالإنجليزية: Karun-2 Dam or Masjed Soleyman Dam)‏

 إيران 2000 ميغاواط
منتهي 2002-1991

سد آهاي
(بالإنجليزية: Ahai Dam)‏

 الصين 2000 ميغاواط
منتهي 2012-2008

سد كوينا
(بالإنجليزية: Koyna Dam)‏
Koyna-Dam.jpg
 الهند 1960 ميغاواط
منتهي 1964-1956

سد جيلجل جيب III
(بالإنجليزية: Gilgel Gibe III Dam)‏

 إثيوبيا 1870 ميغاواط
تحت الإنشاء 2008-

سد
(بالإنجليزية: Shuibuya Dam)‏

 الصين 1840 ميغاواط
منتهي 2008-2002

سد
(بالإنجليزية: Xiaolangdi Dam)‏

 الصين 1836 ميغاواط
منتهي 2000-1994

سد بايشان
(بالإنجليزية: Baishan Dam)‏

 الصين 1800 ميغاواط
منتهي 1984-1975

سد
(بالإنجليزية: Longkaikou Dam)‏

 الصين 1800 ميغاواط
منتهي 2013-2007

سد ميزون الكبير
(بالإنجليزية: Grand'Maison Dam)‏
Barrage de Grand'Maison.JPG
 فرنسا 1800 ميغاواط
منتهي 1985-1978

سد إنجا
(بالإنجليزية: Inga dams)‏
Inga04.jpg
 جمهورية الكونغو 1775 ميغاواط
إنجا 1: 351 ميغاواط، إنجا 2: 1424 ميغاواط

منتهي 1982-1968

سد جينغهونج
(بالإنجليزية: Jinghong dams)‏

 الصين 1750 ميغاواط
منتهي 2008-2003

سد مانوان
(بالإنجليزية: Manwan dams)‏

 الصين 1750 ميغاواط
منتهي 1995-1986

سد
(بالإنجليزية: Pengshui dams)‏

 الصين 1750 ميغاواط
منتهي 2008-2003

سد هوزيان
(بالإنجليزية: Houziyan Dam)‏

 الصين 1700 ميغاواط
تحت الإنشاء -2007

سد كاريبا
(بالإنجليزية: Kariba Dam)‏
Kariba dam.jpg
 زامبيا 1626 ميغاواط
منتهي 1959-1955

سد مينغتان
(بالإنجليزية: Mingtan Dam)‏
Taiwan Power Ccopany Mingtan Power Station.JPG
 تايوان 1602 ميغاواط
منتهي 1995-1987

سد بختياري
(بالإنجليزية: Bakhtiari Dam)‏

 إيران 1500 ميغاواط
تحت الإنشاء -2013

سد جونغ بوكسيا
(بالإنجليزية: Gongboxia Dam)‏

 الصين 1500 ميغاواط
منتهي 2006-2000

سد
(بالإنجليزية: Nathpa Jhakri Dam)‏

 الهند 1500 ميغاواط
منتهي 2004-1993

سد ساردار ساروفار
(بالإنجليزية: Sardar Sarovar Dam)‏
Sardar Sarovar Dam partially completed.JPG
 الهند 1450 ميغاواط
منتهي 1987

سد
(بالإنجليزية: Shuikou Dam)‏

 الصين 1400 ميغاواط
منتهي 1996

سد
(بالإنجليزية: Miaowei Dam)‏

 الصين 1400 ميغاواط
تحت الإنشاء -2010

سد داتشاوشان
(بالإنجليزية: Dachaoshan Dam)‏

 الصين 1350 ميغاواط
منتهي 2003-1997

سد
(بالإنجليزية: Tianshengqiao-II Dam)‏

 الصين 1320 ميغاواط
منتهي 1997-1982

سد
(بالإنجليزية: Longyangxia Dam)‏

 الصين 1280 ميغاواط
منتهي 1992-1976

سد جيهيان
(بالإنجليزية: Geheyan Dam)‏
Geheyan Dam 01.jpg
 الصين 1240 ميغاواط
منتهي 1993-1987

سد
(بالإنجليزية: Liujiaxia Dam)‏
6058-Liujiaxia-Dam.jpg
 قيرغيزستان 1225 ميغاواط
منتهي 1969-1958

سد يانتان
(بالإنجليزية: Yantan Dam)‏

 الصين 1210 ميغاواط
منتهي 1995-1985

سد
(بالإنجليزية: Tianshengqiao-I Dam)‏

 الصين 1200 ميغاواط
منتهي 2000-1992

سد
(بالإنجليزية: Wuqiangxi Dam)‏

 الصين 1200 ميغاواط
منتهي 1996-1986

سد
(بالإنجليزية: Yangqu Dam)‏

 الصين 1200 ميغاواط
تحت الإنشاء -2010

سد
(بالإنجليزية: Matanoagawa Dam)‏
Matanogawa Dam.jpg
 اليابان 1200 ميغاواط
منتهي 1984-1978

سد تاماهارا
(بالإنجليزية: Tamahara Dam)‏
Tambara Dam right view.jpg
 اليابان 1200 ميغاواط
منتهي 1981-1973

سد توكتوجل
(بالإنجليزية: Toktogul Dam)‏
Плотина Токтогульской ГЭС.jpg
 قيرغيزستان 1200 ميغاواط
منتهي 1974-1960

سد
(بالإنجليزية: Wujiangdu Dam)‏

 الصين 1130 ميغاواط
منتهي 1982-1970

سد
(بالإنجليزية: Shintoyone Dam)‏
Shintoyone-1229-r1.jpg
 اليابان 1125 ميغاواط
منتهي 1972-1969

سد
(بالإنجليزية: Shatuo Dam)‏

 الصين 1120 ميغاواط
منتهي 2009-2006

سد
(بالإنجليزية: Tingzikou Dam)‏

 الصين 1100 ميغاواط
منتهي 2013-2009

سد
(بالإنجليزية: Wanjiazhai Dam)‏

 الصين 1080 ميغاواط
منتهي 1998-1994

سد سيلين
(بالإنجليزية: Silin Dam)‏

 الصين 1080 ميغاواط
منتهي 2008-2004

سد الموصل
(بالإنجليزية: Mosul Dam)‏
Mosul Dam in hill.jpg
 العراق 1052 ميغاواط
منتهي 1986-1981

سد
(بالإنجليزية: Imaichi Dam)‏
Imaichi Dam left view.jpg
 اليابان 1050 ميغاواط
منتهي 1986-1979

سد غوانزو
(بالإنجليزية: Guangzhao Dam)‏

 الصين 1040 ميغاواط
منتهي 2008-2003

سد أكوسومبو
(بالإنجليزية: Akosombo Dam)‏
Akosombo Dam is spilling water, Ghana.JPG
 غانا 1038 ميغاواط
منتهي 1965-1961

سد كارون-4
(بالإنجليزية: Karun-4 Dam)‏
Karun4.JPG
 إيران 1020 ميغاواط
منتهي 2010-1997

سد
(بالإنجليزية: Jishixia Dam)‏

 الصين 1020 ميغاواط
تحت الإنشاء -2005

سد سيراتا
(بالإنجليزية: Cirata Dam)‏

 إندونيسيا 1008 ميغاواط
منتهي 1988-1984

سد مينغ أو سد تاكوان
(بالإنجليزية: Minghu Dam or Takuan Dam)‏

 تايوان 1008 ميغاواط
منتهي 1985-1980

سد فنجمان
(بالإنجليزية: Fengman Dam)‏

 الصين 1003 ميغاواط
منتهي 1953-1937

سد كيلبورن
(بالإنجليزية: Kilburn Dam)‏

 جنوب أفريقيا 1000 ميغاواط
منتهي 1981

سد غتوند
(بالإنجليزية: Upper Gotvand Dam)‏

 إيران 1000 ميغاواط
منتهي 2012-2004

سد
(بالإنجليزية: Sanbanxi Dam)‏

 الصين 1000 ميغاواط
منتهي 2006-2001

سد تهري
(بالإنجليزية: Tehri Dam)‏
Tehri dam india.jpg
 الهند 1000 ميغاواط
منتهي 2006-1978

--------

----------------------

تصنيف:سدود تركيا 
في كومنز صور وملفات عن: سدود تركيا
   بوابة تركيا
سدود في محافظة موغلا‏ (1 ص)
م
مشروع جنوب شرق الأناضول‏ (5 ص)
صفحات تصنيف «سدود تركيا»
يشتمل هذا التصنيف على 3 صفحات، من أصل 3.
ج
سد جوقور اوفة
س
سد دجلة
م
مشروع جنوب شرق الأناضول
تصنيفات:
المياه في تركيا
جغرافيا تركيا
سدود حسب البلد
مبان ومنشآت في تركيا
مبان ومنشآت في تركيا حسب النوع
سدود في أوروبا حسب البلد
سدود في آسيا حسب البلد
تصنيف مخفي:
قالب تصنيف كومنز بوصلة كما في ويكي بيانات
سدود في آق سراي (محافظة)‏ (1 ص)
سدود في محافظة أديامان‏ (1 ص)
سدود في محافظة دياربكر‏ (2 ص)
سدود في محافظة شانلي أورفة‏ (1 ص)
سدود في محافظة شرناق‏ (1 ص)
سدود في محافظة ماردين‏ (1 ص)
سدود في محافظة معمورة العزيز‏ (1 ص)
محطات طاقة كهرمائية في تركيا‏ (6 ص)

ج5.معاني القران للنحاس

ج5.معاني القران للنحاس ج5. الكتاب : معاني القرآن الكريم المؤلف : ابو جعفر احمد بن محمد بن اسماعيل النحاس أي والحافظاتها ونظيره ... ...