برامج مجانية

تحميلات نداء الابمان تحت الصورة

تحميلات : برنامج الذاكرالقرآن مع الترجمةبرنامج القرآن مع التفسيربرنامج القرآن مع التلاوةبرنامج المكتبة الالكترونية.

*********** 9 مصاحف في الوسط جاهزة جديدة

/ /   /

Translate الترجمة

الثلاثاء، 18 يناير 2022

علم الطحالب والنبات

علم الطحالب من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة 

 =================
الطحالب (بالإنجليزية: Phycology)‏ هي كائنات حية شبيهة بالنبات.
وتنتمي إلى مملكة الطلائعيات. معظم أنواع الطحالب تقريباً أحادية الخلية، لكن بعضها كبير الحجم وعديد الخلايا تختلف الطحالب عن الأوليات من حيث أنها ذاتية التغذية. وتشكل الشعب السبع للطحالب مثالاً واضحاً للتنوع.
جزء من سلسلة حول
علم النبات
فروع علم النبات
علم الإنتاج النباتي · علم النباتات اللاوعائية
علم النبات الشعبي · علم الحراج
علم البستنة · علم النباتات المنقرضة
علم الطحالب · كيمياء النبات
علم أمراض النبات · علم تشريح النبات
علم بيئة النبات · شكلياء النبات
فيزيولوجيا النبات · علم تصنيف النبات
مشاهير علماء النبات
جوزيف دالتون هوكر · توماس هنري هكسلي
غريغور يوهان مندل · المزيد...
هذا الصندوق: 

================
محتويات 

1 الخصائص
2 التركيب
3 التكاثر
4 مراجع

الخصائص
الطحالب مجموعة متنوعة من النباتات بسيطة التركيب. معظمها وحيد الخلية، وبعضها عديد الخلايا كأعشاب البحر الكبيرة. والطحالب Algae كائنات ذاتية التغذية لديها بلاستيدات خضراء، وتنتج الكربوهيدرات عن طريق البناء الضوئي. معظم الطحالب كائنات حية مائية تكون مزودة بأسواط في مرحلة معينة من دورة حياتها وغالبا ما تحتوي خلايها على عضيات تسمى بيرينويدات Pyrenids وهذه تقوم ببناء النشاء وتخزينه 818 بلي
التركيب
يسمى جسم الطحلب ثالوس Thallus وتقسم الطحالب، تبعاً لقاعدة تراكيبها الجسمية إلى ستة أنواع هي:
""الطحالب الأحادية الخلية"" (بالإنجليزية: Unicellular algae)‏: وهي مكونة من خلية وحيدة تقوم بجميع الوظائف الحيوية تعيش معظم هذه الطحالب في الماء، وتكون العوالق النباتية (بالإنجليزية: Phytoplankton)‏. التي تقوم بالتمثيل الضوئي، فتشكل مصدراً رئيساً للمواد الغذائية للكائنات الحية المائية وتطلق الأكسجين الجوي.و هي نوعان:- 1-ذاتية الحركة مسوطة. 2-عديمة الحركة غير مسوطة. 3-الكبير 7mody stayl
""الطحالب المستعمرية""(بالإنجليزية: Colonial algae)‏: وهي مثل فولفوكس وتتكون من مجموعات من الخلايا المتشابهة تعمل بطريقة تناسقية.و يمكن أن تكون : 1-ذاتية الحركة مسوطة: حيث تكون كل خلايا المستعمرة مسوطة، وتتحرك المستعمرة بواسطة الحركة المتجمعة التي تحدثها الحركة مجتمعة. 2-عديمة الحركة غير مسوطة: تكون الخلايا غير مسوطة.
""الطحالب الخيطية"" (بالإنجليزية: Filamentous algae)‏: وهي مثل السبيروجيرا والتي تتكون أجسامها من صفوف من الخلايا المتشابهة.و هذه الخلايا تنقسم في إتجاه واحد مكونة الخيط.و تنقسم إلى نوعين: 1-خيط بسيط(غير متفرع). 2-خيط متفرع.
""الطحالب الأنبوبية(مدمج خلوي)"" (بالإنجليزية: coenocytic algae)‏: وهي تشبه الطحالب الخيطية لكنها تفتقر إلى الحواجز المستعرضة.
""الطحالب غشائية التركيب""(بالإنجليزية: Membraneous algae)‏: تتكون من مجموعة من الخلايا، يتكون التركيب الغشائي نتيجة انقسام الخلايا في إتجاهين.مثال جنس ألفا Ulva.
""الطحالب برانكيمية التركيب""(بالإنجليزية: Parenchymatous algae)‏: يتكون التركيب البرانكيمي نتيجة انقسام الخلايا في ثلاثة إتجاهات.مثال جنس sargassum المسماة بالأعشاب البحرية. ويمكن تقسيم الطحالب بطريقة أخرى حسب نوع الصبغة الموجودة بالجسم(اللون) إلى:
طحالب حمراءتحتوي علي صبغة الفيكوارثرين مثل البوليسيفونيا
طحالب بنية تحتوي علي صبغة الفيكوزانثيل مثل الفيوكس والسرجاسم
طحالب خضراء تحتوي علي اليخضور مثل الاسبيروجيرا والكلاميدوموناس
التكاثر
حسب
نوع الكلوروفيل والصبغات
جدارها الخلوي
عدد الاسواط وموقعها
مكان معيشتها
التراكيب التكاثرية
نوع المادة الغذائية المخزنة فيها

=====
علم النبات
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة 
علم النبات

صنف فرعي من
علم الأحياء
جزء من
علم الأحياء
يمتهنه
عالم نبات
فروع علم النبات
علم الإنتاج النباتي · علم النباتات اللاوعائية
علم النبات الشعبي · علم الحراج
علم البستنة · علم النباتات المنقرضة
علم الطحالب · كيمياء النبات
علم أمراض النبات · علم تشريح النبات
علم بيئة النبات · شكلياء النبات
فيزيولوجيا النبات · علم تصنيف النبات

مشاهير علماء النبات
جوزيف دالتون هوكر · توماس هنري هكسلي
غريغور يوهان مندل · المزيد... 

 =============================
علم النبات وعلم النباتات هو الدراسة العلمية للحياة النباتية. يعد علم النبات أحد فروع علم الأحياء ويشار له أحيانًا بالبيولوجيا النباتية. يغطي علم النبات مجالاً واسعاً من التوجهات العلمية التي تدرس نمو، تكاثر، استقلاب، تطور الشكل، علم أمراض النبات، علم البيئة، علم نشوء النبات.
محتويات 

1 في العصور القديمة
2 في العصور الوسطى
3 في العصور الحديثة
4 طرق تصنيف النباتات
4.1 أسماء النباتات
5 أهمية علم النبات
6 انظر أيضًا
7 المراجع
8 وصلات خارجية

في العصور القديمة

 ================
ثيوفراستوس يعد أبا علم النبات

جمعت شعوب ما قبل التاريخ النباتات الفطرية للأكل واستعملوا النباتات في بناء المأوى. وبدأ الناس في منطقة الهلال الخصيب حوالي سنة 8,000 قبل الميلاد بالاعتماد على النباتات المزروعة لتلبية معظم احتياجاتهم من الغذاء. كما استعمل شعوب ما قبل التاريخ النباتات بمثابة دواء.

في عهد الإغريق، ارتبط علم النبات بعلم الطب بسبب استعانتهم بكثير من الأعشاب والنباتات في معالجة مختلف الأمراض، وانتقل هذا لغيرهم من الشعوب بعدهم. قام الإغريق بإجراء أول دراسات علمية للنباتات، فقد جمع الفيلسوف اليوناني أرسطو الذي عاش في القرن الرابع قبل الميلاد، معلومات عن معظم النباتات المعروفة آنذاك في العالم. وكان تلميذه ثيوفراستوس أول من حاول تصنيف تلك النباتات وتسميتها، وذلك على أساس أشكالها وطرائق نموها، ولهذا لُقب ثيوفراستس بأبي علم النبات.

وفي عهد الرومان جمع بلينيوس الأكبر كل معارف عصره المتصلة بالنبات في كتابه الضخم (التاريخ الطبيعي). وسجل بليني الأكبر، وهو عالم تاريخ طبيعي روماني وكاتب عاش في الفترة من سنة 23 إلى 79م، العديد من الحقائق عن النباتات في مرجعه المكون من 37 مجلدًا والمسمى بالتاريخ الطبيعي. وقد خَدمت المعلومات المكتسبة من هؤلاء العلماء الدارسين كقاعدة أساس لعلم النبات لأكثر من 1000 سنة.
في العصور الوسطى

عني العلماء المسلمون بدراسة علم النبات وجوانب منه كثيرة. ومن أشهر علمائهم في هذا الحقل ابن البيطار صاحب كتاب (الجامع في الأدوية المفردة) المعروف بمفردات ابن البيطار.
في العصور الحديثة

بدأ تطور علم النبات الحديث خلال عصر النهضة، وهو فترة امتدت ثلاثمائة عام من تاريخ أوروبا وبدأت خلال القرن الرابع عشر الميلادي. وحفزت الاكتشافات الأوربية للعالم، خلال هذه الفترة، بدرجة كبيرة عملية دراسة علم النبات والعلوم الأخرى. واكتشف المستكشفون الرواد أنواعًا عديدة وجديدة من النباتات أحضروها إلى الدارسين لفحصها والتعرف عليها.

وبازدياد حركة التجارة، ازداد الطلب على كل أصناف المنتجات النباتية كالغذاء والألياف والأدوية والأصباغ. وقد خططت الحدائق الضخمة التي احتوت على العديد من النباتات الجديدة. ونتيجة للأعداد الزائدة من النباتات والحقائق الجديدة التي تم اكتشافها عن تلك النباتات، أثبتت النظم القديمة في تسمية وتصنيف النباتات أنها غير وافية.

خطا علم تشكل النبات خطوات هائلة خلال القرن السابع عشر الميلادي بعد ظهور المجهر المركب. وكان من أوائل العلماء، الذين لاحظوا التركيب الدقيق للنباتات، العالم مارسيلو مالبيغي من إيطاليا والإنكليزيان روبرت هوك، ونهميا غرو. وفي القرن السابع عشر بدأ البحث في علم الوظائف بالعمل الذي قام به جان باتيستا فان هلمونت الطبيب والكيميائي الفلمنكي الذي سجل ملاحظاته عن كيفية حصول النبات على نموه.

وخلال منتصف القرن الثامن عشر، قام عالم التاريخ الطبيعي السويدي كارولوس لينيوس بوضع نظام لتسمية النباتات، أصبح مقبولاً في نهاية الأمر كنظام قياسي للتصنيف. استخدم لينيوس التسمية الثنائية أو ازدواجية الاسم، وفيه يكون لكل نبات اسم مميز مكون من جزئين. وهذا النظام تم تعديله وتوسعته إلى النظام الحديث للتصنيف المستعمل الآن. لهذا يعد لينيوس مؤسس علم النبات الحديث. جعل لينيوس الشعبة وتليها، نزولاً من الأكبر إلى الأصغر، الطائفة فالرتبة ثم الجنس فالنوع .

ازدهرت دراسة علم بيئة النبات من الأبحاث التي أجريت على التوزيع الجغرافي للنباتات. فقد وضع عالم التاريخ الطبيعي والجغرافي الألماني ألكسندر فون همبولت خريطة لتوزيع النباتات في أثناء سلسلة رحلاته في كل مكان من العالم، خلال أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر.

وكان للأبحاث التي أجراها عالم النبات النمساوي غريغور مندل خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر أثر كبير على دراسة علم النبات وحقول أخرى من العلوم. وقد أسَست تجاربه على استيلاد نباتات البازلاء، القوانين الأساسية للوراثة.

وفي القرن العشرين أحدث العلماء المشتغلون بعلم الوراثة النباتي وعلم الأحياء الجزيئي اكتشافات مهمة. ضمن الأبحاث التي تمت على نبات الذرة الشامية مثلاً، وجد أن هناك مورثات معينة يمكن أن تتحرك من مكان لآخر داخل صبغيات الخلايا. وسجل هذا الاكتشاف، المعلن في سنة 1951م، إضافة كبيرة إلى مفهوم كيفية توريث النباتات وكائنات أخرى لسماتها الوراثية.

وفي سنة 1954م نجح العلماء في تهيئة البلاستيدات الخضراء (أجسام صغيرة تحوي الكلوروفيل) لتؤدي عملية التركيب الضوئي خارج خلايا النبات. وزاد هذا الاكتشاف من إمكانية إنتاج السكر وأغذية أخرى صناعيًا. وهذه الطَّريقة قد تقلل من اعتمادنا على النباتات.

الأدوات التقليدية لعالم النبات
طرق تصنيف النباتاتيوجد في العالم 410,000

نوع من أنواع النباتات المختلفة. وقبل دراسة أو استعمال أي نبات ما، لابد من معرفة نوع هذا النبات بالتحديد.
أسماء النباتات

يتكون الاسم العلمي لأي نبات من كلمتين اثنتين. الكلمة الأولى هي اسم الجنس أو المجموعة التي ينتمي إليها النبات، والكلمة الأخرى هي اسم النوع أو الضرب الخاص به داخل المجموعة. من هنا فإن كل أنواع أشجار البلوط تنتمي إلى جنس البلوط كوركس وكل أنواع نباتات الورد إلى جنس الورد روزا لكن يعرف البلوط الزَنَدي باسم كوركس روبوت ويعرف البلوط الجالس باسم كوركس بترايا.

وجمع كلمة جنس، أجناس. ويمكن أن تجمع الأجناس المتقاربة، كتلك الخاصة بالورد، وهو جنس الورد، والجنس الذي ينتمي إليه التفاح، وهو جنس التفاح، بعضها مع بعض في فصيلة واحدة. وفي حالة الورد والتفاح فإنه يتم جمعهما في الفصيلة الوردية. ويمكن ضم الفصائل المتقاربة، مثل فصائل الورد والفاصوليا والكشمش، في رتبة واحدة من النباتات. وتنتمي كل هذه الفصائل الثلاث إلى رتبة الورود. وتكون رتبة الورود بدورها ضمن طائفة كاسيات البذور، والتي تضم كل النباتات الزهرية. وتنتمي النباتات الحاملة للمخاريط إلى طائفة عاريات البذور وتنتمي السراخس إلى طائفة السراخس. وكل هذه الطوائف ومعها طوائف عديدة أخرى، تصنف كنباتات وعائية لأن لها أنسجة وعائية (موصلة) تحمل المواد من جزء إلى جزء آخر في النبات.

الأسماء اللاتينية. أول ما بدأ علماء النباتات في تسمية النباتات كانت اللغة اللاتينية لغة الدارسين في كل مكان من أوروبا. وفي حين كانت الأسماء الشائعة للنباتات مختلفة في جميع البلدان، كما هو الحال الآن، حتى داخل البلد الواحد، فقد يأخذ النبات نفسه أسماء مختلفة تبعًا للمناطق المختلفة، أو قد يستعمل الاسم نفسه ليدل على نباتات مختلفة تمامًا في أنواعها. ولذا فإن الأسماء اللاتينية أكثر دقة في تحديد النبات.
أهمية علم النبات

تحافظ النباتات على البيئة الحية. فبدون النباتات، سيزداد تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي إلى درجة تجعل الإنسان والحيوانات الأخرى تختنق. ويمكن أن توضح دراسة الحياة النباتية للناس كيفية العيش في توازن مع البيئة المحيطة. وتشمل بعض مبادئ الطبيعة كل الكائنات الحية، ولذلك فالدراسات الإضافية المقبلة للنباتات يمكن أن تزيد من فهمنا لكل صور الحياة.

وفي نهاية القرن العشرين وبداية القرن الحالي بدأ كثير من علماء النبات في استخدام تقنيات وراثية جديدة اشتملت على دراسات حول الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين المعروف باسم د ن أ (DNA). وقد مكنت هذه التقنيات العلماء من تعرف أنواع النباتات، وتحديد أنواع العلاقات بين هذه النباتات بصورة أكثر دقة. وصرح نفر من علماء النبات، في الغرب، بأن نظام لينيوس لتصنيف النبات غير عملي وعفا عليه الدهر. ونادت هذه الفئة بأن يعمل علماء النبات على مراجعة تسمية النباتات وتصنيفها، بل ونادت باستبدال نظام التطور النوعي للنبات بنظام تصنيف لينيوس. ويعتمد نظام التطور النوعي على علاقات التطور بين الكائنات الحية أينما وجدت.
انظر أيضًا

علم الأحياء
علم الأحياء القديمة
علم الحيوان
ديفيد غودال

المراجع ==
===

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ج5.معاني القران للنحاس

ج5.معاني القران للنحاس ج5. الكتاب : معاني القرآن الكريم المؤلف : ابو جعفر احمد بن محمد بن اسماعيل النحاس أي والحافظاتها ونظيره ... ...