برامج مجانية

تحميلات نداء الابمان تحت الصورة

تحميلات : برنامج الذاكرالقرآن مع الترجمةبرنامج القرآن مع التفسيربرنامج القرآن مع التلاوةبرنامج المكتبة الالكترونية.

*********** 9 مصاحف في الوسط جاهزة جديدة

/ /   /

Translate الترجمة

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021

فضائل بر الوالدين .



فضائل بر الوالدين .
الحمد لله.
حق الوالدين عظيم ، فبرّهما قرين التوحيد ، وشكرهما مقرون بشكر الله عز وجل , والإحسان إليهما من أجل الأعمال ، وأحبها إلى الكبير المتعال.
قال الله عز وجل : ( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً ) النساء/ 36. 
 
وقال الله تعالى : ( قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً ) الأنعام/ 151. 
 
وقال تبارك وتعالى : ( وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنْ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً ) الإسراء 23، 24. 
 
وقال عز وجل : ( وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنْ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ ) لقمان/ 14. 
 
والأحاديث في هذا كثيرة جداً ، منها ما 
1.رواه البخاري (527) ومسلم (85) عن عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ : سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : 
*أَيُّ الْعَمَلِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ ؟ قَالَ : الصَّلاةُ عَلَى وَقْتِهَا . 
*قَالَ : ثُمَّ أَيٌّ ؟ قَالَ : ثُمَّ بِرُّ الْوَالِدَيْنِ . 
*قَالَ : ثُمَّ أَيٌّ ؟ قَالَ : الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ . 
 
 
 == وجاء أيضا عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( رضى الرب في رضى الوالد , وسخط الرب في سخط الوالد ) رواه الترمذي ( 1821) وحسنه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (516) . 
 
 
" ( رِضَا الرَّبِّ فِي رِضَا الْوَالِدِ ) وَكَذَا حُكْمُ الْوَالِدَةِ 
 
  , وَرَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ بِلَفْظِ : ( رِضَا الرَّبِّ فِي رِضَا الْوَالِدَيْنِ وَسَخَطُهُ فِي سَخَطِهِمَا ) " انتهى من "تحفة الأحوذي" بتصرف . 
 
 
وقال المناوي في "فيض القدير" :
" رضا الرب في رضا الوالد وسخط الرب في سخط الوالد) لأنه تعالى أمر أن يطاع الأب ويكرم فمن امتثل أمر الله فقد برَّ اللّه وأكرمه وعظمه فرضي عنه ومن خالف أمره غضب عليه . 
 
 
وهذا ما لم يكن الوالد فيما يرومه خارجاً عن سبيل المتقين ، وإلا فرضى الرب في هذه الحالة في مخالفته ، 
 
 **وهذا وعيد شديد يفيد أن العقوق كبيرة ، وقد تظاهرت على ذلك النصوص " انتهى بتصرف .

=====
بيان تحسين حديث رضا الرب في رضا الوالد، وسخط الرب في سخط الوالد 
 
   
  تحقيق تخريج حديث عبدالله بن عمرو عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "رضا الرب في رضا الوالد، وسخط الرب في سخط الوالدوهذا الحديث له شاهد آخر من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه
 
حيث تناوله الكاتب بالتحقيق والنقد لأسانيد روايته، وتحقيق متنه، وخلص إلى أن الحديث لا يصح لجهالة عطاء العامري أحد رواة الحديث، فإنه لم يرو عنه إلا ابنه يعلى، والله أعلم. 
 
 
وقد صحح الحديث الشيخ الألباني - رحمه الله - في "صحيح الجامع" وفي "تخريج مشكاة المصابيح" ثم تراجع عن تصحيحه، وحسنه في "الصحيحة" بمجموع طرقه، لأن حديث أبي هريرة شاهد. 

======
رضا الله في رضا الوالدين
الثلاثاء - 18 أبريل 2017
قال عبدالمطلوب مبارك البدراني
قد لا أكتب وأنا منشرح الصدر دائما، بل قد أكتب وأنا متقد الفكر ومشتت الذهن ومتأثرا بأمر ما دعاني لأن أكتب مرغما وهذا ديدن كل كاتب يتابع الأحداث ويتابع هموم الوطن والمواطنين والإنسانية عامة تجعله يتأثر بالمواقف، ولا بد لقلمه أن يسطر ما يحسه من إحساس عبر مقال يقرأه الجميع، وقد يشارك فيه المسؤول والقراء والرأي العام، وهذا الهدف من الكتابة الاجتماعية، وما يريد الكاتب أن يوضحه للرأي العام. يزعجني ويؤرقني ويؤلمني أنا أرى كبار السن من الآباء والأمهات يقذف بهم أبناؤهم في دار العجزة أو يتركونهم بلا رعاية يهيمون في الشوارع وقد بلغ بهم الكبر والمرض مبلغا، ومنهم من فقد الذاكرة، ومنهم الكفيف، ومنهم من فقد السمع، وقد يتعرضون للأذى من ضعاف النفوس، هذا الأمر يضيق منه الصدر، فهؤلاء أوصى بهم رب العزة والجلال في آيات كثيرة حيث قال (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا)، وقال (ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا حملته أمه كرها ووضعته كرها)، وقال (حملته أمه وهنا على وهن) وقال (إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما).
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم (رضا الله في رضا الوالدين، وسخط الله في سخط الوالدين)، وقال: (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين)، وهناك أحاديث كثيرة في بر الوالدين. وعندما يكون الأبوان شابين فمن السهل جدا برهما، ولكن عندما يبلغان من الكبر عتيا فهما في حاجة أكثر لك لمتابعتهما وتحملهما.. وفقني الله وإياكم لما فيه الخير والسداد، وجعلنا بارين بوالدينا.. والله من وراء القصد.
رضا الوالدين
========
حديث: رضا الله في رضا الوالدين، وسَخَطُ الله في سَخَطِ الوالدين
الرئيسية
أقسام الموسوعة
الفضائل والآداب
التصنيف: الفضائل والآداب . الفضائل . فضائل بر الوالدين .
عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «رضا الله في رضا الوالدين، وسَخَطُ الله في سَخَطِ الوالدين».
[حسن لغيره.] - [رواه الترمذي.] الشرح
في هذا الحديث جعل الله تعالى رضاه من رضا الوالدين، وسخطه من سخطهما، فمن أرضاهما فقد أرضى الله تعالى، ومن أسخطهما فقد أسخط الله تعالى.
الترجمة: الإنجليزية الفرنسية الإسبانية التركية الأوردية الإندونيسية البوسنية الروسية البنغالية الصينية الفارسية تجالوج الهندية الأيغورية الهوسا
الكلمة المعنى
- رضا الله صفة من صفاته التي تليق به سبحانه، وهي تستلزم المحبة والاختيار.
- سخط الله صفة من صفاته التي تليق به سبحانه، وهي تعني الغضب.
1: وجوب إرضاء الوالدين، وتحريم إسخاطهما.
2: الجزاء من جنس العمل، فمن أرضى والديه، رضي الله عنه، والعكس بالعكس.
3: إثبات الرضا صفة لله سبحانه، وكذلك السخط.
تسهيل الالمام، للشيخ الفوزان، طبعة الرسالة، الطبعة الأولى 1427 – 2006 م. منحة العلام في شرح بلوغ المرام، لعبد الله الفوزان، دار ابن الجوزي، ط1 1428هـ. توضِيحُ الأحكَامِ مِن بُلوُغ المَرَام، للبسام، مكتَبة الأسدي، مكّة المكرّمة، الطبعة: الخامِسَة، 1423 هـ - 2003 م. فتح ذي الجلال والاكرام بشرح بلوغ المرام، للشيخ ابن عثيمين، مدار الوطن للنشر، الطبعة الأولى 1430 - 2009م. بلوغ المرام من أدلة الأحكام، لابن حجر، دار الفلق، الرياض، الطبعة: السابعة، 1424هـ. صحيح الترغيب والترهيب، الألباني، مكتبة المعارف، الرياض. سنن الترمذي، محمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، تحقيق: أحمد محمد شاكر وآخرون.
الفضائل والآداب . الفضائل . فضائل بر الوالدين .
========================

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ج5.معاني القران للنحاس

ج5.معاني القران للنحاس ج5. الكتاب : معاني القرآن الكريم المؤلف : ابو جعفر احمد بن محمد بن اسماعيل النحاس أي والحافظاتها ونظيره ... ...